حوار| وكيل الزراعة: نساند صغار الفلاحين و سنقضي على تعديات الأراضى نهاية العام الحالي

حوار| وكيل الزراعة: نساند صغار الفلاحين و سنقضي على تعديات الأراضى نهاية العام الحالي المهندس حسن العبادى ـ وكيل وزارة الزراعة

قال المهندس حسن جودة العبادي، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، خلال حواره، لـ ” ولاد البلد”، إن المديرية تدعم صغار الفلاحين بالإرشاد وتقديم المساعدات، كما أكد على دور المديرية في محاربة التعديات على الرقعة الزراعية، وأشار إلى أنه بنهاية العام سيتم القضاء على التعديات، كما نوه على أنهم يدربون الشباب والفلاحين من أجل تفعيل كارت الفلاح قريبًا.

نص الحوار:

نقيب الفلاحين أكد أن الفيوم بها نقص في الأسمدة.. ما تعليقك؟

لا توجد أي أزمة في نقص الأسمدة، وهذا كلام عار من الصحة وتأكيدًا على ذلك وجود فائض  في المخازن يبلغ  12 ألف طن و103 كيلو، ويكفي لمدة ثلاثة أيام بالإضافة إلى وصول الشحنة الجديدة في المخازن من حصة محافظة الفيوم وكانت الشحنات معطلة نتيجة  نقص في الميزانية ولكن تم السداد و أصبحت الشركات ترسل الحصة في موعدها بداية كل شهر، وهذا لا يسمح بوجود أى أزمة في السماد.

كم تبلغ  المساحة المنزرعة  بالقطن ؟ وسعر البيع؟

تم زراعة 91 ألف فدان من محصول القطن، وبلغ سعر البيع هذا العام 2100 جنيها لمحافظات الوجه القبلي، و 2300 جنيه للوجه البحري، وصدرت قرارات وزارية بعدم بيع القطن خارج المحافظة بالنسبة للفلاحين حتى تغطي المساحات المزروعة هذا العام المحافظة بالكامل.

ما هو دور الإرشاد الزراعي؟

الإرشاد الزراعية دوره يتلخص في ثلاثة محاور وهم: توجيه الفلاح، ومعرفة نوع الآفة المتواجدة في المحصول، ومقامتها من خلال نوع المبيد، على سبيل المثال هذا العام كان دور الإرشاد بالنسبة لمحصول القطن  بتوعية الفلاح أولاً بكيفية الاهتمام التربة وتجهيزها للزراعة، بالإضافة إلى توزيع حصة السماد المدونة لكل فلاح والقيام برشات المبيدات الثلاث لكل محصول .

كيف تواجهون التعديات على الرقعة الزراعية ؟

ملف التعديات شائك، ويحتاج كثيرًا من الصبر والإحصاء والقوة كل جنبًا إلى جنب، حيث تم إزالة أكثر من 600  فدان بالمحافظة من أصل 2500 فدان، وجاري تنفيذ باقي الإزالات خلال الفترة المقبلة، و مع نهاية عام 2017  تكون المديرية نجحت في القضاء على كافة التعديات، وسيتم التعامل مع المخالفين بالقانون وكل قوة وحسم، ولكن العائق الوحيد إن هناك محاضر تعذر للإزالة بكثرة نتيجة اعتراض أصحاب البيوت أمام قرار الإزالة من خلال أولادهم ويضعونهم أمام اللودر عند تنفيذ القرار.

كيف تعالجون  مشكلة نقص مياه الرى ؟

هناك تعاون مع مديرية الري لأن المشكلة تتصاعد في شهري يوليو وأغسطس، نتيجة موسم الزراعة لذلك توجد خطة لتنفيذ منظومة الري الحديث، ومعروف أن مديرتي الري والزراعة توأم لتفعيل موسم الحصاد بدون مشكلات، إضافة إلى تطوير نظام الري الحقلي وتطوير الترع لوصول المياه .

هل تم الانتهاء من كارت الفلاح فى الفيوم ؟

تم  الانتهاء من تركيب الأجهزة  الخاصة بالكارت في 6 إدارات بالمحافظة بالإضافة إلى بنكى الإصلاح الزراعى واستصلاح الأراضي، وحصلت محافظة الفيوم على السبق في تركيب الكارت، وتم الانتهاء من تدريب فئة الشباب على كيفية تفعيل الكارت وسيتم الإعلان عن الافتتاح قريبًا، والكارت هو سبيل لحفظ حق الفلاح البسيط و وصول الخدمة للفلاح بحيث يستطيع صرف حصة الأسمدة الخاصة به.

ما حجم استفادة الفيوم من مشروع البتلو؟

الذي أحيا المشروع من جديد هو الرئيس عبد الفتاح السيسي، لذلك سوف يخدم المحافظة بتوفير اللحوم الحمراء وتفعيل العمالة بنسبة تصل إلى 50%  وحتى الآن وصل عدد الطلبات التي تريد الاستفادة من المشروع إلى  3 آلاف مواطن ، حيث يقدم من يريد المشروع، طلب للمديرية وخلال 24 ساعة تقوم لجنة من مديرية الطب البيطرى والزراعة لمعاينة المكان والاطمئنان على طبيعة المكان وهل يصلح فعلاً للمشروع أم لا، ويوجد  170مليون جنيه من خلال البنك الزراعي، والبنك المصري لتمويل المشروع بعائد 5%.

لماذا لا تقوم مديرية الزراعة فى الفيوم بتفعيل زراعة الأسطح ؟

محافظة الفيوم تحتوى على نسبة كبيرة من المساحات الريفية تقدر بحوالي 7% من المساحة العامة مما لا يجعل المحافظة في حاجة لتفعيل هذه الزراعات، ولكن المديرية مستعدة تقدم دورات للتدريب على كيفية تفعيل هذه الزراعات في حالة وجود فئة تريد تعلم هذه الزراعات، وتقديم كافة المستلزمات والرعاية لنجاح الزراعة.

 ماذا  قدمت المديرية  لمواجهة التغير المناخي ؟

لا يوجد عامل بارز يخص المديرية في مواجهة تغير المناخ فهي إرادة الله لا دخل لنا فيها.

ما الخدمات التي تقدمها المديرية لصغار الفلاحين؟

الإرشاد ومقامة القوارض والتوعية بكيفية تجهيز التربة والحفاظ عليها وتجهيز التربة للمحصول الجديد والأسمدة والمساعدة في الحصول على قروض بفائدة قليلة.

كيف تواجه الزراعة مشكلة الاستخدام العشوائي للمبيدات والأسمدة؟

الإرشاد الزراعي دوره فعال من خلال الحملات الرقابية على الفلاح ومحال بيع الأسمدة، بالإضافة إلى ضبط المحال التي تزور في تاريخ إنتاج وانتهاء المبيد والعبث به، واتخاذ إجراء الغلق للمحل في حالة المخالفة وحتى الآن لم تثبت إدانة صاحب محال.

لماذا توقف توقف مشروع  المدارس الحقلية؟

نتيجة نقص حاد في الميزانية العامة والدعم المالي، لأنه في الأساس مشروع هولندي، وكان التمويل هولندي ولكن الدعم المالي حال من تنفيذ المشروع ونسعى الآن لتوقيع مشروع أجنبي لتفعيل نفس دور المدارس الحقلية.

ماذا تم في مشروع تنمية المهارات الحرفية ؟

تقوم الإدارات العامة بالمراكز بندوات ودورات تدريبية لتوعية وتنمية المهارة الفنية بعد إكتشافها وتدريبها على كيفية تفعيل الموهبة مثل السجاد والكليم والسعف وكيفية استخدامه في البيئة ، وبناء مشروع صغير للمرأة الريفية تستفاد منه، بالإضافة لتقديم خدمة للرجال الفلاحين أيضاً.

ما هو نظام المطبقين ؟

لم تتوافر عنه أي معلومة ولم تأتي أي توصيات أو قرارات من الوزارة بشأن تطبيقه أو خلفية عنه.

 

الوسوم