حوار| وكيل أوقاف الفيوم.. يعلن خطته لاستقبال شهر رمضان 

حوار| وكيل أوقاف الفيوم.. يعلن خطته لاستقبال شهر رمضان 

وضعت مديرية أوقاف بالفيوم، خطة لاستقبال شهر رمضان المبارك، بتوزيع عدد من الشنط الرمضانية للفئة الأكثر إحتياجاً، وعقد ندوات ومحاضرات ودروس دينية، بمختلف المساجد، والتركيز على القوافل الدينية.

“ولاد البلد”  سألت الشيخ محمد عز الدين عبد الستار، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم،  عن خطة عمل مديرية الأوقاف ، وشروط الاعتكاف، وعجز الخطباء وتجهيزالمساجد والخطاب الدينى .

**كيف استعدت أوقاف الفيوم لشهر رمضان؟

بداية أهنئ أهالي الفيوم وشعب مصر كلها بمناسبة قرب حلول شهر رمضان، وقد استعدت مديرية أوقاف الفيوم لهذا الشهر الكريم ، بوضع خطة دروس يومية فى شهر رمضان  بعد صلاة العصر ، وسيكون بين صلاة التراويح دروس فى مدة لاتزيد عن 7دقائق، تشمل كل مجالات الأخلاق.ومنها “شهر مكارم الأخلاق”، الاخلاص، والرحمة ، التاسمح ، والأمانة، وسيلقى الإمام 30 موضوع طوال شهر رمضان.

تم تجهيز 12ألف شنطة رمضانية تقدم من مديرية أوقاف الفيوم، إلى الفئات الأكثر إحتياجاً، وسنبدأ فى توزيعها بدءً من الأسبوع المقبل. فضلا عن القوافل الدعوية التى تشمل” قارئ ومتحدث ومبتهل”،  التي ستجوب قرى ونجوع المحافظة، فى المسجد الجامع لكل مركز من مراكز المحافظة،  بقيادتي طوال شهر رمضان.

**ما شروط الاعتكاف؟

شروط الاعتكاف فى محافظة الفيوم هى ذات الشروط التى تطبق فى مساجد جمهورية مصر العربية، على  أن يكون المعتكف من ذات القرية ، التى بها المسجد الجامع بإشراف أمام المسجد، أو الواعظ، أو خطيب المسجد، والاعتكاف سيكون فى المسجد الجامع فقط ، مع تسليم صورة بطاقة المعتكف للكشف عنه.

**ما الجديد فى الخطبة الموحدة؟

هى خطبة يتم نشرها على صفحة الأوقاف عبر “الميديا”، من كل أسبوع ، يلتزم بها أئمة المساجد، والخطباء ، التزام قوى ، لأن التجاوز ممنوع، وإذا خالف الإمام المعين من قبل الأوقاف الخطبة الموحدة يخصم له 1000جنية من المرتب ، أما الخطيب إذا خالف هذ الأمر يلغى ترخيصة فوراً، ولم تسجل أى مخالفات حتى الأن، ونتابع الالتزام بموضوع  الخطبة الموحدة من خلال مرور  مفتشى المتابعة  والإدارات ، وبقيادتى على المساجد.

**ماذا عن نقص عدد الأئمة بمحافظة الفيوم؟

تراعى وزارة الأوقاف نقص عدد  الأئمة بالفيوم وأرسلت لنا 30إماما لتعيينهم بالمساجد ، ونحن فى انتظار أعداد أخرى للقضاء على مشكلة نقص عدد الأئمة بالفيوم.

بالإضافة أن المديرية تستقبل وتستعين  بخطباء بنظام المكافأة من الأزهريين ونعطى لهم تصاريح لممارسة الخطابة، يشترط للحصول عليها مستوى علمى متميز ، حتى نقضى على مشكلة عجز الأئمة وخاصة فى أداء خطب الجمعة بالمساجد ، إضافة إلى أننا نكتفى بالمسجد الجامع لإقامة شعائر الجمعة.

وعن مشكلة مسجد عزبة”فتحى صبرى” بالناصرية التابعة لمركز الفيوم الذى لايوجد إمام، سنرسل للمسجدعامل ، وخطيب ليوم الجمعة، إذا كان المسجد من ضمن المساجد التى تقام فيها شعائر صلاة الجمعة.

**هناك مساجد لا تنفذ تعليمات الوزارة بخصوص ترشيد الاستهلاك في الكهرباء. كيف تتابعون الالتزام بترشيد الكهرباء بالمساجد؟

نتابع الأمر بجدية ، كما قلت ترشيد الاستهلاك من تعليمات وتوجيهات الوزير،  ونقوم بفتح المسجد من الفترة مابين “المغرب – العشاء”، توفيرا للكهرباء ، ويوجد تعليمات مشددة قوية بترشيد الاستهلاك، ونتابع ذلك ، بمروى يوم الثلاثاء من كل أسبوع  على مساجد بالقرى والنجوع، بمرافقة عدد كبير من الأئمة لمراعاة هذا الأمر وإذا وجدت مخالفات نقوم بتحويلها للشئون القانونية، وحتى الأن لم يحدث أى مخالفات.

**وماذا عن المبالغة في استخدام مكبرات الصوت بالمساجد التي أصبحت ظاهرة؟

مكبرات الصوت فى الأذان وشعائر الجمعة فقط ومن يخالف يحاسب ، ومررت فى يوم ما وقت الفجر ، ووجدت بعض المخالفات فى مساجد غير تابعة لأوقاف الفيوم، وتم التنبية والتشديد على أصحاب المساجد بأخذ الاعتبار بالإلتزام بالأمر، ومن يخالف سيتم عمل له محضر بالشرطة، وأطالب المواطنين بالإبلاغ عن أي شكوى بهذا الشأن لأن ديننا يرفض الضوضاء.

**ماذا عن تجديد الخطاب الدينى بمحافظة الفيوم؟

وزارة الأوقاف وزارة سيادية ، وأوقاف الفيوم تتبع تعليماتها، لا يوجد تدريبات على تجديد الخطاب  الدينى داخل محافظة الفيوم، بل الدورات مركزية، نرسل بشكل متسلسل على هيئة مجموعات ، عدد من الأئمة بالفيوم ليتم تدريبهم مركزياً على تجديد الخطاب الدينى.

**ماذا عن تجهيز المساجد بالفيوم قبل شهر رمضان ؟

يتقدم أعداد من المواطنين للمديرية بطلبات لبناء مساجد بالجهود الذاتية، ونصرح لهم بهذا الأمر، وقد جهزنا المساجد استعداداً لشهر رمضان من إضاءة ونظافة، لإستقبال المصلين.

وقد تم  بناء  150مسجد فى الفيوم، بالجهود الذاتية، بتكلفة 200مليون جنية،  ومساجد إشهار عام بناء 5 مساجد على حساب الوزارة بتكلفة 7مليون جنيه، وفى خطة الصيانة والترميم تم ترميم دورات مياه 10مساجد بتكلفة 2مليون جنية.

**هل ستشارك أوقاف الفيوم فى عمل موائد الرحمن فى” شهررمضان”؟

لم تشارك أوقاف الفيوم فى عمل موائد للرحمن، ولابد من أخذ تصريح من أوقاف الفيوم، لأى جهة تقوم  بعمل موائد للرحمن، وغير مسموح بعمل موائد للرحمن داخل مساجد الفيوم،أو إدخال مواد للطهى،  ولكن مصرح بإقامتها بجوار المسجد، حفاظاً على قدسية المسجد واحترامه، ونظافته.

 

 

 

 

 

 

 

الوسوم