حصاد اليوم الثاني لمهرجان تونس.. تكريم فنان وإنشاء مجلس للتراث الحضاري

حصاد اليوم الثاني لمهرجان تونس.. تكريم فنان وإنشاء مجلس للتراث الحضاري مهرجان تونس للزف والفخار والحرف اليدوية - خاص الفيومية

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

افتتح اليوم المهرجان السابع للخزف والفخار والحرف اليدوية بقرية تونس بالفيوم بحضور الدكتور جمال سامى – محافظ الفيوم، والدكتور هشام الشريف – وزير التنمية المحلية، واللواء ممتاز فهمى – سكرتير عام المحافظة، ودانتى كمبيوتى – رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لبنك الأسكندرية، وهشام الجزار – وكيل المجلس التصديرى للحرف اليدوية، ومسعد عمران – رئيس غرفة صناعة الحرف اليدوية، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

بدأ المؤتمر بكلمة محمود الشريف، منسق عام المؤتمر، والذى توجه فيها بالشكر لمحافظ الفيوم لوقوفه على أدق التفاصيل لإنجاح المهرجان، وموافقته على إنشاء جمعية خزافين قرية تونس، مشيرا إلى أن المهرجان يشهد عدد من الفاعليات الهامة وعلى رأسها سامبوزيم الخزف والفخار بمشاركة وفود من دولة ألمانيا وبعض الدول العربية، والحرف المصرية صديقة البيئة.

ثم تلاه كلمة السيدة إيفلين والتي أعربت عن سعادتها بعد ما وصلت إليه صناعة الفخار والخزف بقرية تونس، والتي بدأتها فى عام ١٩٦٣، شهدت خلالها تخريج وتعلم العديد من صانعى الخزف والفخار.

ثم تحدث هشام الجزار، وكيل المجلس التصديرى للحرف اليدوية، والذي أعرب عن فخره بوجود ومشاركة الأفواج الأجنبية والعربية بمهرجان قرية تونس، والذى أكد على أهمية المهرجان، وساعد كثيرا على تسويق المنتج بالدول الأجنبية والعربية، وساعد أيضا على حرص أصحاب الورش والحرف على تطوير المنتج، لفتح أسواق خارجية برعاية غرفة الصناعات الحرفية واليدوية .

وطالبت المهندسة رحاب مجدي – رئيس شعبة الغرف التجارية، فى كلمتها بالنظر لقرية تونس التى نشأت على يد السيدة إيفلين، والتى من خلال أهميتها أجبرت بنوك وهيئات كبرى لمساعدتهم على التنمية والتطوير، متنيتا دعمها ودعم جميع القرى من قبل البنوك والهيئات ولابد للقرية وأن تبقى القرية كما هى بهيئتها وليس بهيئة مدنية.

ويقول ودانتى كمبيوتى، العضو المنتدب، أن قرية تونس هو أول مثال تعرف من خلالها على أعمال الفخارة، معربا عن إنبهاره بالحضاره التى يعكسها الفخار والتى لم يراها من قبل .

وأضاف أنها كانت سبب فى مبادرة إبداع من مصر، للسنة الثالثة على التوالى، مشيرا أن بنك الأسكندرية ساعد على تنفيذ مشروعين هامين بالقرية وهم تجميل القرية، ودواليب الكهرباء، بالإضافة أنه تم عمل إندماج بين الثقافة الألكترونية “فيسبوك” وتطوير ثقافة القرية من خلال الصفحة الرسمية للبنك، إيمانا منا بقيمة الفخار والعمل على تطويرها.

وقال الدكتور جمال سامى – محافظ الفيوم، إن السيده إيفلين أول من بدأت العمل بقرية تونس بورشة صغيرة ولم تتوقع أن يصل الأمر إلى هذا الإبداع، مشيرا إلى أن قرية تونس هى أول قرية فى مصر بها ١٠ فنادق يأتى لها الزوار من كل مكان نظرا لأهميتها السياحية والمعمارية.

وقال الدكتور هشام الشريف – وزير التنمية المحلية، أن قرية تونس عنوان لكل قرية مصرية، مشيرا أننا لدينا ٤٥٧٠ قرية على مستوى الجمهورية نريدهم جميعا قرية تونس، مشيرا أن ما وصلت إليه قرية تونس يعد تنسيق حضارى أستطاع أن يستفيد بكل محددات البيئة التى من حوله ويحتاج إليها.

وأعلن الشريف -خلال كلمته بالمؤتمر- عن إنشاء مجلس للتراث الحضاري بالفيوم يعمل على الاهتمام بمثل هذه الحرف والمشروعات بشكل يضمن استمرارها وتطورها.

ثم قام محافظ الفيوم ووزير التنمية المحلية بتكريم الفنان الراحل أحمد أبو زيد، صاحب فكرة ومؤسس مهرجان تونس وتسليم الدرع لنجله الفنان محمد أبو زيد.

تلاها عدد من الفقرات الفنية لعدد من الفرق الغنائية مثل فرقة كورال جامعة الفيوم، وفرقة النوبة نوتو وفريق شانكى مونكى.

ثم قام كلا من محافظ الفيوم ووزير التنمية المحلية بجولة بالقرية تفقدا خلالها عدد من الورش والمعارض الخزفية والمشغولات اليدوية والحرفية.

اقرأ أيضًا:

مهرجان تونس السابع للخزف والأعمال اليدوية (تغطية خاصة)

فن “الإيبرو”.. مروة ترسم على الماء بمهرجان تونس السابع بالفيوم

مستر لانس.. زار قرية تونس في 1963 ورفض مغادرتها حتى اليوم بسبب جمالها

بعد توقف 7سنوات.. “جمعة” يعود لصناعة الفخار في مهرجان تونس السابع

خبيرة: هكذا يستوحي الفنان فكرة أعمال الفخار

أحمد أبو زيد مؤسس مهرجان تونس للخزف.. كيف بدأ وماذا واجه من صعوبات

فتيات تونس.. تعلمن صناعة الفخار وتحدين الواقع بمدرسة إيفيلين

حصاد اليوم الثاني لمهرجان تونس.. تكريم فنان وإنشاء مجلس للتراث الحضاري

سويسرا الشرق.. “تونس” حكاية قرية نشأت في أحضان بحيرة قارون

حكاية صورة| يوم في “تونس” على هامش مهرجان الخزف والحرف اليدوية السابع

صور| “كاملة” صانعة الخوص.. قصة مصرية غزت العالم بأعمالها

عدسة “الفيومية” ترصد أهم المعروضات بمهرجات تونس للخزف

المحافظ يضع حجر الأساس لمصنع الخزف ويطلق اسم السيدة إيفلين على شارع في قرية تونس

٢ مليون جنيه للقضاء على الأمية بالفيوم

صور| قرية تونس تشهد إقبالًا كثيفًا من الوفود العربية والأجنبية

اليوم.. افتتاح مهرجان الخزف والفخار بقرية تونس

منتخب كورال جامعة الفيوم على مسرح احتفالات تونس

نجل صاحب فكرة مهرجان تونس: هذا العام يشهد عملًا سيغير من وضع القرية

تعرف على فعاليات مهرجان تونس للخزف والفخار والحرف اليدوية السابع

 

الوسوم