الفيوم بلا مراكز لعلاج الإدمان.. ومسؤول: سيتم إنشاء مصحة قريبًا

الفيوم بلا مراكز لعلاج الإدمان.. ومسؤول: سيتم إنشاء مصحة قريبًا

تعاني محافظة الفيوم، من انتشار كثير لغالبية أنواع المواد المخدرة، والتي وصلت إلى كافة الفئات العمرية، وخاصة فئة الشباب، التي تسللت لهم، وأصبحوا يتناولونها حد الإدمان، لأسباب عديدة، رآها المتخصصون، في عوامل اجتماعية ونفسية واقتصادية أيضًا.

ورغم أنها  تسبب أضرار كبيرة ومتنوعة لمتناولها، إلا أن نسبة كبيرة منهم فقط يبتعدون عنها والبعض الآخر غير قادر على الإقلاع عنها، وما يزيد من ذلك، هو عدم توافر مركزًا لعلاج الإدمان بالفيوم.

“الفيومية”، أعد تقريرًا عن الأسباب وراء عدم وجود مركزًا لعلاج الإدمان، وكيفية العلاج:

تقول نشوى جلال، مدير العلاقات العامة بمديرية الصحة بالفيوم، إن الفيوم لا يوجد بها مكانًا لعلاج الإدمان، وأن المرضى كانوا يذهبون للقاهرة أو مستشفى بني سويف العام، مبينة أن هناك منحة مقدمة لمصر، وسيتم فتح مراكز لعلاج الإدمان بجميع المحافظات، من بينها الفيوم، محاولة من الدولة للتقليل من حالات الإدمان التي باتت منتشرة بشكل كبير، والتي تزايد بين الشباب، مما يؤثر على البلد في كافة الجوانب.

ويقول الدكتور أشرف عبد الرحمن، طبيب نفسي، إن الأبحاث والدراسات العلمية، أكدت أن المخدرات بكافة أنواعها تشل إرادة الإنسان،  وتذهب بعقله،وتسبب له الأمراض، وتدفعه إلى ارتكاب الجرائم، ولأن هذه المخدرات انتشرت مؤخرًا، زاد حجم التعاطي، حتى أصبح تعاطي المخدرات وإدمانها وترويجها يعد كارثة كبرى تعانى منها الأسر أولا، والدولة ثانيا، والمجتمع ثالثاُ .

ويضيف عبد الرحمن، أن للإدمان مشكلات من جميع النواحي، سواء أمنية، واجتماعية واقتصادية، وصحية ونفسية، ودينية وتربوية وثقافية، وبالتالي فهي تدخل في نطاق اهتمام معظم أجهزة الدولة وبالتالي يجب أن يخطط لها مركزيا، وأن يتم علاجها في إطار خطة قومية شاملة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ويشير إلى أنه واجه حالات إدمان عديدة، وكانت الكارثة أن أسباب الإدمان غير منطقية وغير عقلانية، فمنهم من أدمنها بسبب عدم تمكنه من الزواج بمن يحبها، ومنهم من أدمنها بسبب فشله فى التعليم، وهناك أيضا من أدمنها بسبب خلافاته الكثيرة مع الأسرة، وفى الأخير من أدمنها بسبب سوء الحالة الاقتصادية، وهذا النوع الأخير رغم حالته الاقتصادية الضعيفة إلا أنه يضطر لمرافقة أقران له يتناولون المخدرات وقادرين على شرائها ، مضيفًا أن بعض الحالات تستجيب للعلاج النفسي، وآخرين لا يستجيبون .

اقرأ أيضًا:

ضحايا الكيف (ملف خاص)

ضحايا الكيف| مآسٍ وبطولات (ملف)

جانب من أنتشار المخدرات بالفيوم..تصوير-إيمان عبد اللطيف:

طبيب نفسي: زيادة الإقبال على الانتحار أحد تأثيرات تناول المخدرات

 

 

 

تعاطي المخدرات بواسطة ويكيبيديا

أبطال قهروا الإدمان| البداية حب استطلاع.. وآخر: طفلي المشوه “فوقني”

 

 

الإدمان - أرشيفية

الفيوم بلا مراكز لعلاج الإدمان.. ومسؤول: سيتم إنشاء مصحة قريبًا

جانب من أنتشار المخدرات بالفيوم..تصوير-إيمان عبد اللطيف:

 

ننشر خريطة الإتجار بالمخدرات في الفيوم.. احذر هذه الأماكن

 

تعاطي المخدرات - صورة منشورة طبقا لقواعد المشاع الإبداعي

 

الأمراض النفسية وضعف الجهاز المناعي.. أبرز مخاطر الإدمان

 

تعاطي المخدرات بواسطة ويكيبيديا

 

2.4% من المصريين مدمنون.. وخبراء: الإدمان يبدأ مبكرًا وهذه أبرز الأسباب

 

 

 

تعاطي المخدرات - صورة منشورة طبقا لقواعد المشاع الإبداعي

ضحايا الكيف| أصدقاء السوء وموت الابن ووفاة الوالد يدفعون 3 لهاوية الإدمان

 

 

 

 

 

مركز شرطة إطسا

للمرة الثانية| أهالي الغرق يستغيثون من انتشار تجار المخدرات.. ومسؤول أمني يرد

 

الوسوم