“السياحة” ضبط 5 أشخاص بحوزتهم 464 قطعة أثرية في الفيوم

“السياحة” ضبط 5 أشخاص بحوزتهم 464 قطعة أثرية في الفيوم وزير الآثار يزور متحف كوم أوشيم

أحبطت شرطة السياحة بالفيوم محاولة تهريب 464 قطعة أثرية نادرة، اليوم، تحت إشراف اللواء جمال سلطان مساعد وزير الداخلية للحراسات، بحسب بيان صادر عن شرطة السياحة.

كانت وردت معلومات للواء هشام قدري مدير مباحث السياحة والآثار بقيام “حلمي.أ” 27 عاما، وآخرين بترددهم على الفيوم، بالسيارات أرقام 110725 نقل المنيا، و865 ب ب، وحيازتهم لقطع أثرية داخل السيارات وعرضها للبيع على بعض راغبي اقتناء تلك الآثار بمبلغ مالي باهظ.

وبحسب البيان، أجرت مباحث الفيوم تحريات للتأكد من جدية المعلومات، فتم عمل المراقبات المستمرة لهم والدفع بأحد ضباط المباحث مستتراً لأجراء عملية شراء تلك الآثار منهم، وبتقنين الإجراءات تم عمل عدة أكمنة لهم، أسفرت أحدها عن ضبطهم وبحوزتهم 464 قطعة أثرية.

وجاء ضمن المضبوطات 266 تمثالا أشابتي من الفينانس الأزرق يرجع للعصر الفرعوني، و8 وجوه خشبية لآدمي ملون ترجع للعصر الفرعوني، و12 تمثالا من الفينانس الأزرق تتراوح ارتفاعهم ما بين 10 سم وحتى 25 سم، و3 تماثيل تراكواتا بارتفاعات تترواح ما بين 5 سم و15 سم، ترجع للعصر الفرعوني، و152 قطعة من تماثيل أوشابتي ترجع للعصر الفرعوني و66 قطعة لأجزاء خشبية من توابيت عليها كتابات ورسومات فرعونية و3 أواني فخارية تستخدم في الطقوس الجنائزية وعدد من الأواني البورسلان الأزرق، وغليون من الفخار بطول 4 سم، وقارورة من الفخار بارتفاع 6 سم يرجعوا للعصر الإسلامي.

الوسوم