افتتاح مؤتمر حول حضارة الفيوم القديمة برعاية مكتبة الإسكندرية ودير الأنبا إبرام

افتتاح مؤتمر حول حضارة الفيوم القديمة برعاية مكتبة الإسكندرية ودير الأنبا إبرام
كتب -

الفيوم- مينا محسن, ودميانة عماد:

بدأت اليوم الخميس، فعاليات مؤتمر “تراث الفيوم أيقونة الحضارة المصرية عبر العصور” الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع دير الأنبا إبرام، بقرية العزب بمحافظة الفيوم، بمناسبة مرور مائة عام علي نياحة القديس الأنبا إبرام، حيث تشهد فعاليات المؤتمر طوال ثلاثة أيام العديد من البرامج؛ منها معرضين أحدهما للكتاب والآخر للأعمال الفنية.  

حضر الجلسة الافتتاحية؛ الدكتور حازم عطية الله، محافظ الفيوم، ونيافة الأنبا إبرام، أسقف الفيوم، والدكتور إسماعيل سراج الدينـ رئيس مكتبة الإسكندرية، والدكتور لؤي محمود، مدير مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، مقرر المؤتمر، وعدد من المتخصصين في المجالات السياحية والأثرية والدراسات القبطية.

تقام فعاليات المؤتمر علي مدى ثلاثة أيام، ويناقش في يومه الأول عددا من الموضوعات المتعلقة برموز الأرقام القبطية علي المسكوكات الإسلامية، وحفائر شمال بحيرة قارون في ضوء الاكتشافات الأثرية الجديدة، وكذلك تاريخ صحافة الفيوم حتى منتصف القرن العشرين ودور علماء الفيوم في خدمة الأمة المصرية – صوفي أبو طالب نموذجا، كما يلقي المؤتمر الضوء على قبائل الفيوم وملامح التراث القبطي في الحياة اليومية المصرية، والشهور القبطية؛ أصولها وأمثالها الشعبية.

يشارك في المؤتمر؛ نخبة من علماء الآثار والتاريخ والسياحة والجيولوجيا والمحميات الطبيعية في مصر والعالم؛ ويهدف إلي إزاحة الستار عن تاريخ الفيوم وحضارتها وآثارها ومعالمها الطبيعبة الخلابة.

ومن المقرر؛ أن يقام معرضا للكتاب لعرض الكتب التراثية التاريخية والعلمية، وسوف يشارك في المعرض عدد من دور النشر، حيث سيتم عرض أكثر من 10 آلاف كتاب، كما يقام معرض فني، ويشمل عرض لجميع الأعمال الفنية الخاصة بالفن القبطي من أيقونات وجداريات وفسيفساء ونقش بارز ونقش غائر وتصوير ضوئي وخطوط وفخار.. الخ.

يقام المؤتمر بإحدى القاعات الملحقة بدير العزب بالفيوم، وسوف يقام حفل موسيقي كبير، يشارك فيه فرق من الكورال الأثيوبي– السوداني، والكورال القبطي، بالإضافة إلى ندوات تثقيفية وأفلام وثائقية، عن جوانب من حضارة الفيوم في الطب والفلك والزراعة والمحميات الطبيعية.