استخراج الغاز الطبيعي من روث الماشية تجربة رائدة في قرى الفيوم

استخراج الغاز الطبيعي من روث الماشية تجربة رائدة في قرى الفيوم
كتب -

الفيوم – رانيا جودة:

نظمت، اليوم الخميس، لجنة البيئة بالمجلس القومى للمرأة, ندوة تعريفية عن مشروع ” استخراج الغاز الطبيعي من روث الماشية” بالتعاون مع الوحدة المحلية بقرية المظاطلى، التابعة لمركز طامية، بمحافظة الفيوم.

ولفتت ليلى طه، مقررة المجلس القومى للمرأة بالفيوم، إلى أن بداية المشروع، في نوفمبر الماضي، كانت مشجعة، وأعربت عن سعادتها بالاقبال الكثيف الذى شهدته الندوة، بحضور فئات عمرية مختلفة من سيدات ورجال قرية المظاطلى لاكتساب معلومات أكثر عن مشروع استخراج الغاز الطبيعي من روث الماشية.

وأشارت أحلام الأسمر، مقررة لجنة البيئة بالمجلس القومى للمرأة، إلى أن الهدف من الندوة هو مشاركة أكبر عدد من سيدات القرى لأنهن سيتعاملن مباشرة مع المشروع الذي يتم تمويله من برنامج الأمم المتحدة الانمائى.

ونبه الدكتور عماد الدين عدلى، عضو لجنة البيئة ومدير برنامج المنح الصغيرة، إلى ضرورة تكثيف الندوات لتوجيه المواطنين بمدى الاستفادة من هذا المشروع.

 وشرح، عدلي، المشروع منوها إلى أنه يوفر الغاز بأقل سعر ويوفر المشقة والجهد؛ خاصة للمرأة الريفية، كما يوفر السماد العضوى لتغذية الأراضى الزراعية، مشددا على أن الهدف الأسمى هو تحسين الأحوال الصحية لسكان الريف،” لأنه عن طريق التخلص من روث المواشى نتخلص من كثير من الأمراض”.

وأوضح محمد حسين، أحد منفذى المشروع أنه” غير مكلف، ولا يحتاج سوى لقطعة أرض فضاء مساحتها ستة متر مربع، وعدد ثلاثة أو أكثر من المواشى، وقال:” المشروع يضاعف انتاجية المحصول بصورة كبيرة عن طريق السماد المستخلص من الروث بعد استخلاص الغاز”.

وفى نهاية الندوة تم اختيار ثلاث قرى تابعة لمركز طامية وهي: فانوس، قصر رشوان، منشأة الجمال لاستكمال تنفيذ المشروع بالتعاون مع الجمعيات الأهلية المتخصصة فى تنمية المجتمع.