أبطال قهروا الإدمان| البداية حب استطلاع.. وآخر: طفلي المشوه “فوقني”

أبطال قهروا الإدمان| البداية حب استطلاع.. وآخر: طفلي المشوه “فوقني” تعاطي المخدرات بواسطة ويكيبيديا

كتب – محمد عظيما وإسراء سمير:

يعد إدمان المخدرات من أخطر المشكلات التي يتعرض لها الفرد أو المجتمع، حيث أن أضرار تعاطي المخدرات  تغير الشخص، وتجعله يعيش في معزل عن الواقع، وتؤدي إلى حدوث ضرر نفسي وعقلي له، وقد يؤدى الإفراط في تعاطي المخدرات إلى حدوث أمراضًا نفسية مزمنة واضطرابات عقلية إذا لم يتم تدارك الأمر.

و رغم كثرة الأسباب التي تدفع الشباب إلى تناول المواد المخدرة وإدمانها، إلى أن هناك الكثير من هؤلاء الشباب  قهروا الإدمان، وتحدوا ظروفهم وأثبتوا أن هناك من لديه القدرة على إعادة اكتشاف ذواتهم، وتغيير حياتهم للأفضل، واستطاعوا من انتشال أنفسهم من براثن الإدمان،  وتحدوا الصعاب، بعدما قرروا التعافي منه، ليصبحوا أناس عاديين، يعيشون حياتهم بشكل طبيعي وبكامل صحتهم.

“الفيومية” التقى عددًا من الأبطال الذين تغلبوا على الإدمان، ونجحوا في التعافي منه، ورصد حكاياتهم في التقرير التالي:

البداية حب استطلاع

يحكي “محمد، م، ة”، من الشواشنة، وأحد المتعافين من تعاطي المخدرات والهيروين، ” كنت في الفرقة الرابعة بكلية الخدمة الاجتماعية بالفيوم، وكان لي صديق يتعاطى المخدرات “حشيش” في السجائر، فطلبت منه أن أجرب كحب استطلاع، بسبب الهدوء الذي كان به، ومع أول مرة جربت فيها المخدر شعرت بهدوء كبير، وكأنني في كوكب من السعادة، لكن المتعة لم تطل، لأنه بمجرد انتهاء مفعول المخدر تصيبني العصبية حتى أحصل على جرعة أخرى، مما أثر على دراستي، ورسبت في الامتحانات، وعرف أهلي بكل شيء”.

ويكمل ” والدي كان عاقلًا وتعامل مع الأمر بحكمة، وأخذني إلى مصحة لعلاجي بالقاهرة، حفاظا على سمعت العائلة، وسمعت أخواتي، وحاولت أكثر من مرة في الهروب بسبب صعوبة العلاج فهو أصعب من مرحلة الإدمان، لكن جميع المحاولات فشلت”.

سائق يتناول المخدرات لتحمل العمل

ويقول “ت.أ.ي” – سائق وأحد المتعافين من تناول المخدرات، إنني “لجأت إلى تعاطي أقراص “الترامادول” حتى أحافظ على حياتي، لأنني سائق وأسافر مسافات كبيرة، وأخشى أن يغلب عليّ النوم، فكنت اتعاطى  هذه الأقراص بدافع السهر، مما أثر عليّ صحيًا، ونصحني الطبيب بالإقلاع عنه”.

ويضيف ” لم اتحمل البعد عن المخدرات فلجأت إلى تناول “الحشيش” بديلًا لـ”الترامادول”، فأصابني بخمول وعدم قدرة على العمل، وظللت مدمنًا 5 سنوات، حتى رزقني الله بطفلٍ، بعد فترة طويلة من عدم الإنجاب، لكنه ولد مشوهًا، فقررت الامتناع عن “الحشيش”، وبالفعل تعافيت من الإدمان، رغم صعوبة العلاج.

لعدم حصوله على وظيفة لجأ للمخدرات

وأحد الحالات التي تعافى أيضًا، حاصل على بكالوريوس هندسة، أكد أنه “بدأ تناول الأقراص المخدرة”الترامادول”، منذ 3 سنوات، بعد تخرجه بـ4 سنوات، وبعد أن وجد صعوبة في الحصول على وظيفة، فعمل بأحد الكافيهات بالفيوم، فساءت حالته النفسية، فلجأ إلى هذه الأقراص، بعدما نصحه أحد أصدقائه بها، وأنها ستخفف عنه، مبينًا أنه بدأ في تناولها بعد ذلك من أجل تحمل العمل لأوقات طويلة، حتى أدمنتها وأصبحت مثل الطعام والشراب”.

ويكمل ” ذهبت مشكلاتي النفسية، لكن ظهرت مشاكل صحية كبيرة، من عدم تركيز وفقد للشهية ورعشة في جسدي، فقررت أن أعلم والدي، لينجدني قبل أن تحدث مضاعفات، وبالفعل قلت لأهلي، وعلى الفور قاموا باستشارة أحد الأطباء، الذي نصحنا بالدخول في أحد مصحات القاهرة،  وتم حجزي 65 يومًا، كانوا الأسوأ في حياتي، بسبب الصداع الكبير والعصبية والتنشجات، حتى زالت هذه الأعراض والآن يحدث لي أعراض بسيطة أتناول لها أدوية أوصى بها طبيب المصحة “.

وفاة صديقه أجبرته على الابتعاد عن الإدمان

“لم أقلع عن تناول المخدرات إلا بعد وفاة أحد أصدقائي، بسبب إدمانها..”.. هكذا بدأ أحد المتعافين من إدمان المواد المخدرة حديثه، الذي أكد أن وفاة صديقه بسبب الإدمان أجبره على ترك المواد المخدرة والإقلاع عنها.

ويضيف، أنه” بدأ في تعاطي المواد المخدرة لمدة سنة ونصف، بسبب الظروف النفسية السيئة التي مر بها، إذ فسخ خطوبته، بعد قصة حب مع خطيبته، جعلته يمر بأزمة نفسيه، فنصحه أحد أصدقائه بتناول بعد المواد المخدرة لتهدئته، فأدمن تناولها، حتى توفى لأحد أصدقائه، فقرر الإقلاع عنها، وذهب إلى مصحة بالقاهرة، وعانى من العلاج ومن الصداع والضغط العصبي، لكن في الأخير تعافى تمامًا.

ويبين أن العلاج النفسي له دور مهم في الإقلاع عن الإدمان، لأنه يسهل الكثير ويؤهل الشخص للقدرة على مكافحة الإدمان وتحدي نفسه.

اقرأ أيضًا:

ضحايا الكيف (ملف خاص)

ضحايا الكيف| مآسٍ وبطولات (ملف)

جانب من أنتشار المخدرات بالفيوم..تصوير-إيمان عبد اللطيف:

طبيب نفسي: زيادة الإقبال على الانتحار أحد تأثيرات تناول المخدرات

 

 

 

تعاطي المخدرات بواسطة ويكيبيديا

أبطال قهروا الإدمان| البداية حب استطلاع.. وآخر: طفلي المشوه “فوقني”

 

 

الإدمان - أرشيفية

الفيوم بلا مراكز لعلاج الإدمان.. ومسؤول: سيتم إنشاء مصحة قريبًا

جانب من أنتشار المخدرات بالفيوم..تصوير-إيمان عبد اللطيف:

 

ننشر خريطة الإتجار بالمخدرات في الفيوم.. احذر هذه الأماكن

 

تعاطي المخدرات - صورة منشورة طبقا لقواعد المشاع الإبداعي

 

الأمراض النفسية وضعف الجهاز المناعي.. أبرز مخاطر الإدمان

 

تعاطي المخدرات بواسطة ويكيبيديا

 

2.4% من المصريين مدمنون.. وخبراء: الإدمان يبدأ مبكرًا وهذه أبرز الأسباب

 

 

 

تعاطي المخدرات - صورة منشورة طبقا لقواعد المشاع الإبداعي

ضحايا الكيف| أصدقاء السوء وموت الابن ووفاة الوالد يدفعون 3 لهاوية الإدمان

 

 

 

 

 

مركز شرطة إطسا

للمرة الثانية| أهالي الغرق يستغيثون من انتشار تجار المخدرات.. ومسؤول أمني يرد

 

الوسوم